Search
Close this search box.

الجزء الأول من مشروع أوراق المؤتمر الوطني السوري

الجزء الأول من مشروع أوراق المؤتمر الوطني السوري

تنشر “كركدن” الجزء الأول من الأوراق التي ستقدم إلى المؤتمر الوطني السوري لاستعادة القرار والسيادة الذي أعلنت عنه المبادرة الوطنية السورية في مطلع نيسان/أبريل 2019 في جنيف بعد جمع مئات التواقيع المؤيدة للمبادرة من داخل وخارج البلاد.

وقد صرح المهندس عبد الكريم آغا عضو لجنة الدراسات في اللجنة التحضيرية لكركدن بأن “هذه الأوراق تهدف إلى نقل النقاش إلى المشكلات الأساسية المعاشة في البلاد والمخيمات والمنافي وهي تهدف لفتح أوسع نقاش ممكن وتلقي الملاحظات والإنتقادات من كل السوريين ونشرها أيضا من قبل اللجنة التحضيرية من أجل نقل الحوار السياسي إلى مستوى تناول القضايا الجوهرية وعدم الركون إلى نقاشات عقيمة في قضايا لا تفيد السوريين من قريب أو بعيد. نحن لا نتكلم بالإيديولوجيا أو النظريات المجردة، نحن نشرح الواقع كما هو ونطرح رؤيانا للخروج من المستنقع إلى وطن سيد ومواطن متساوي الحقوق وجيش وطني يدافع عنهما واقتصاد قادر على البناء والنهوض. وتصورنا يقع في إطار تطبيق قرارات الأمم المتحدة وبشكل خاص بيان جنيف والقرار 2254.”.

اتصلت “كركدن” مع عدد من أعضاء اللجنة التحضيرية وكان رأي إثنان منهم أن الوثائق بهذه الطريقة ستتجاوز المئتي صفحة وهذا عبء على المواطن ومن الضروري الإكتفاء بالاستنتاجات الأساسية في كل دراسة، وطالب عضو آخر بأن تكون مسألة “حيادية الدولة” أكثر وضوحا في المبادئ الدستورية المقترحة، كذلك أن تتضمن المبادئ إقرارا بالعدالة الجنائية الدولية  وبالتالي انتساب سوريا للمحكمة الجنائية الدولية. وكشف لنا عضو آخر عن عزمه تقديم ملاحظات حول مستقبل التعليم في سوريا وأن من الأوراق القادمة ورقة حقوقية تتعلق بملف الاعتقال التعسفي والخطف والمفقودين مع طلب بتشكيل مكتب خاص في المؤتمر مختص بالإنتهاكات الأساسية لحقوق الإنسان ودور المجتمع المدني السوري والعالمي في وضع حد لها…

من جهته أكد منسق لجنة الدراسات لكركدن على وجود دراسات أساسية لم تنجز وستصدر في الجزء الثاني وأن الجزء الثاني سيضم ليس فقط هذه الدراسات وإنما أيضا كل الملاحظات النقدية التي نتلقاها من السوريين والسوريات. مؤكدا أن التوسع في بعض الملفات ناجم عن القصور الكبير في تناولها من مختلف أطراف المعارضة قبل اليوم: “عندما يكون هناك تشخيص دقيق للوضع، يمكن أن نتفهم بشكل أفضل الإستنتاجات والمخرجات المطلوبة”.

ستقوم “كركدن” بإيصال كل ما يصلها من ملاحظات   إلى اللجنة التحضيرية للمؤتمر وتتمنى أن يكون النقاش مثمرا ومفيدا للنضال الوطني الديمقراطي السوري

بالإمكان إرسال الملاحظات  عبر البريد الإلكتروني مباشرة karkadan.info@gmail.com

(هيئة التحرير)

PART-1-NEW-

Scroll to Top