Search
Close this search box.

الكورونا تؤجل عشرات الندوات والمؤتمرات في أوربة

  أصدرت العديد من الدول الأوربية قرارات بمنع التجمع بدأتها مدينة جنيف بإلغاء صالون السيارات ثم الأمم المتحدة بمنع كل المؤتمرات داخل أروقة الأمم المتحدة باستثناء الصالة الرئيسية للدورة العادية لمجلس حقوق الإنسان. ثم إلغاء عدة مدن أوربية للمؤتمرات لأكثر من 100 شخص. وقد تسلمت الفنادق الكبرى أيضا الإشعار بمنع عقد المؤتمرات الكبيرة حتى تاريخ يحدد لاحقا. الأمر الذي منع العديد من المنظمات غير الحكومية من عقد ندوات قانونية وبحثية حول صفقة ترامب في قصر الأمم بجنيف. ولكون هذا القرار لا ينسجم مع فكرة الاحتياطات الصحية لأن الصالة الكبيرة والتي تضم مندوبي كل الدول بما فيها تلك الأكثر تأثرا بكورونا لم يشملها القرار، احتجت عدة منظمات غير حكومية عليه، وستنظم في مقرات خاصة ندواتها بشكل عادي. وهذا حال الندوة التي ستعقد في مقر المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان في جنيف في 16 آذار/مارس 2020 حول صفقة القرن بشكل عادي كون عدد المشاركين أقل من 30 مشاركا وسيشارك العدد الأكبر بالفيديو كونفرس.

وقد علمنا بأن أكثر من مؤتمر كبير قد تم الطلب رسميا أو شفهيا بتأجيله في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا. ومن هذه المؤتمرات الكبيرة المؤتمر الوطني السوري في برلين المزمع عقده في 17 نيسان 2020. ووصلنا من اللجنة التحضيرية بالأمس رسالة بذلك فيما يلي نصها:

بيان اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السوري لاستعادة القرار والسيادة حول تأجيل موعد انعقاد المؤتمر في شهر نيسان في برلين .

 نتيجة الأوضاع الصحية الدولية المنبثقة عن انتشار وباء فيروس الكورونا، تعلن اللجنة التحضيرية للمؤتمر عن تأجيل موعد انعقاده المقرر في برلين بتاريخ 17-04-2020، وذلك نتيجة الأوضاع الصحية الدولية  والصعوبات التي أفرزتها، والتي  ستواجه المشاركين نتيجة انتشار  الفيروس، حيث اتخذت إجراءات احترازية في معظم دول العالم، منها إلغاء عقد المؤتمرات والاجتماعات الكبيرة ووضع المسافرين في المطارات في الحجر الصحي لمدة 14 يوما، خوفا من العدوى وانتشار الوباء، لذلك وبناء عليه قررت اللجنة التحضيرية تأجيل موعد انعقاد المؤتمر لبعض الوقت، ريثما يتم السيطرة على انتشار الوباء، وسيعقد المؤتمر عندما تسمح الظروف في اقرب وقت ممكن.

كما نود أن نعلمكم بأن اللجنة التحضيرية انجزت معظم أعمال التحضير للمؤتمر وتجهيز الأوراق، ولكن توقفت عن ارسال الدعوات ريثما تتضح الصورة.

وستستغل اللجنة التحضيرية التأجيل لمتابعة عملها في التحضير والتواصل مع الجهات الدولية، ومع الشخصيات السورية عسى أن يكون التأجيل خيرا على السوريين.

الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى والمرضى، والحرية للمعتقلين، والسلام لسورية.

اللجنة التحضيرية

أخبار موقع كركدن

Scroll to Top